الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

10 حقـائق حـول صفقــة استحـواذ مايكروسوفت على هواتــف نوكيا

استيقظ العـالم التقني اليــوم ، على أصداء واحد من أهم الصفقــات الكبـــرى ، حيث أعلنت شركة مايكروسوفت الامريكية أمس الاثنين أنها قامت بالاستحــواذ على قســـم الهواتف لدى شــركة ( نوكيا ) الفنلنديـــة مقابل قيمة صفقة بحوالي 7,2 مليـــار دولار .. مما يجعلها واحدة من أضخم الصفقــات التقنية فى العام الحالي ..

دعــونا نستعــرض سوياً أهم التفاصيل والنتائج من وراء هذه الصفقة ، فى نقاط ســريعة مركزة :
# قيمة الصفقة الاجمالية 7,2 مليــار دولار ، مقــابل الاستحواذ الكامل لشركة مايكروسوفت على جميع اعمال الاجهزة المحمولة فى نوكيــا..

# 5 مليــار دولار من قيمة الصفقة هي المقــابل للإستحواذ على أعمال الاجهزة..

# 2,2  مليــار دولار المتبقية من قيمة الصفقة ، هي للحصــول على ( براءات الاختــراع ) التى تتعلق بأجهزة الشــركة الفنلندية ، ومنح حقوق استخدامها لمايكروسوفت..

# عدد براءات الاختراع التى ستحصل عليها مايكروسوفت من وراء صفقتها مع نوكيا ، حوال 8500 براءة اختــراع .. عدد ضخم..

# ستحصل أيضاً مايكروسوفت على قرابة 30 ألف براءة اختراع حول ( التطبيقات ) فقط.. 
 # بعد اتمام الصفقة بشكل نهائي ، سينتقل 32 ألف موظف من نوكيــا للعمل فى مايكروسوفت..

# من بين هؤلاء الـ 32 ألف موظف ، حوالي 18,300 موظف يعملون بشكل مباشر فى عمليات التصنيــع..

# سيبقى فى نوكيــا حوالي 56 ألف موظف يعملون فى فروعها المنتشرة حول العالم..

# بإتمــام هذه الصفقة .. ستحصل مايكروسوفت على نسبة الـ 3,7 % من حصة سوق الاجهزة الجوالة التى استطــاعت نوكيــا الوصول إليها فى العام 2013 ..
# بهذه الصفقة .. ستحصل مايكروسوفت على حصة سوقية تبــلغ 10 % فى تسع بلدان حول العالم .. وتضمن ان يزداد الفــرق بشكل كبيــر بين هواتف الويندوزفون والبلاكبيـــرى ، حيث تتفــوق هواتف الويندوزفون فى 34 سوقاً حول العــالم ..

# حتى على مستوى المدراء التنفيذيين ، فمن ضمن شروط الصفقة أن يتخلى ( ستيفن إيلوب ) عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة نوكيــا ، ويصبح نائب الرئيس فى قسم الاجهزة والخدمــات فى شركة مايكروسوفت ..
صفقة ضخمة ومميــزة جداً ، تكشف أن مايكروسوفت بالفعل عازمة بشكــل مُطلق على غزو سوق الهواتف الذكية وقلبه رأساً على عقب ، والمنافســـة بشكل قـــوى مع الشــركات الموجودة حاليــاً ..
وبالنسبة لنوكيــا ، فكــانت هذه الصفقة هي الملاذ الأخيـــر والوحيد لإنقــاذها من الزوال المؤكد ، بعد التعثــر الكبير فى آداء ومستوى الشــركة على مدى السنــوات الأخيـــرة ..
باختصــار ، هذه صفقة تعــود بالربح المادى والمعنـــوي لكلا الشــركتين .. لا يوجد خاســرون اليــوم !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن الكاتب

Fixed Menu (yes/no)